مفاصل الكتف الصناعية Shoulder Arthroplasty

|

 

 


 

 

هل فعلاً يحتاج مفصل الكتف للاستبدال بمفصل صناعي؟


مفصل الكتف هو من المفاصل الكبيرة في الجسم كمفصل الركبة والحوض، ويعتبر الأكثر مدى حركة في الجسم.
يتعرض مفصل الكتف لقوى وعوامل تؤدي إلى اهتراء المفصل مع الزمن، إذاً مفصل الكتف معرض للإصابة بالتعمر والاهتراء مما يستدعي استبداله.
ترك مفصل الكتف بدون علاج أو استبدال سوف يؤدي إلى آلام شديدة عند المريض مما يؤدي إلى خوف المريض من تحريك المفصل وبالتالي التيبس ومحدودية الحركة.


 

 

ما هي الأمراض والعوامل التي تؤدي إلى اهتراء مفصل الكتف؟
causes of shoulder arthropathy


حسب تصنيف الأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام AAOS هناك خمس أنواع من تعمر مفص الكتف /Shoulder arthropathy:

  • التعمر العادي/ shoulder osteoarthritis:

وهو عادة تعمر نتيجة الإهتراء بسبب الإستعمال ويصيب عادة الأعمار فوق 70 سنة، وقد يحدث مبكراً في الناس الذين لديهم خلل في المفصل، أو الذين يقومون بالرياضات التي تعتمد على الرمي.


  • التعمر المبكر الناتج عن كسور المفصل post traumatic arthritis:

وهو تعمر ينتج عن التحام الكسر في وضع غير تشريحي، مما يؤدي إلى زيادة الإحتكاك في المفصل والتعمر المبكر.

  • :rheumatoid arthritis

وهذا مرض يصيب الكتف كما يصيب غيره من مفاصل الجسم وإذا اهترأ المفصل نتيجة هذا المرض، فإنه بحاجة إلى الاستبدال.


  • التعمر الناتج عن تمزق أوتار الكتف المزمن Cuff Tear Arthropathy:


إذا تعرضت هذه الأوتار للتمزق وأهملها المريض، فإن رأس عظم العضد يبدأ بالانزلاق تدريجياً للأعلى، وذلك لفقدان الأوتار المثبته له، وبذلك يختلف توزيع القوى في الكتف، مما يؤدي إلى اهترائه.


  • التعمر الناتح عن قلة التروية الدموية avascular necrosis arthropathy:


عادة يصيب المرض الذين لديهم أمراض في الدم أو يتناولون أدوية الكورتيزون Cortisone ، ويصيب المرضى الذين أجريت لهم عمليات تثبيت لمفصل الكتف في حالات الكسور ويظهر بالعادة في أعمار أصغر من المعتاد 20 سنة - 60 سنة



هناك نوعين آخرين من التعمر لم تذكرهم الأكاديمية الأمريكية وهما :


  • التعمر الناتج عن عدم ثباتية المفصل
  • post dislocation arthropathy / stability arthropathy:

وهو نتيجة تكرار خروج المفصل من مكانه، مما يؤدي إلى إهترائه مبكراً.


  • التعمر الناتج عن تضيق محفظة المفصل نتيجة عملية جراحية Post Capsuloraphy Arthropathy:


وهنا تجدر الإشارة أن المرضى الذين لديهم عدم ثباتية في المفصل كانت تجرى لهم عمليات تثبيت عن طريق جرح كبير أمامي، والجراحين الذين تنقصهم الخبرة يقومون بشد محفظة الكتف الأمامية أكثر من اللازم لمنع تكرر خلع الكتف، ولكن هذا يؤدي إلى دفع رأس عظم الكتف إلى الخلف، واختلاف توزيع القوى ومن ثم إهتراء مبكر للمفصل.


 

 

خصائص مفصل الكتف

مفصل الكتف هو مفصل حق وكرة كمفصل الحوض، وهو يتكون من إلتقاء ثلاث عظمات معاً: رأس عظم العضد Humerus Head والحق وهو تجويف في عظم اللوح Scapula، وأعلاهم عظم الترقوة Clavicle Bone
حجم الكرة في مفصل الكتف أربعة أضعاف حجم الحق، وهو يشبه كرة الجولف الجالسة على قاعدتها الصغيرة، يعتبر هذا التركيب التشريحي عاملاً أساسياً في جعل مفصل الكتف الأكثر حركة في الجسم.
تعتمد ثباتية مفصل الكتف على الأوتار والأربطة وبشكل جزئي على تركيب العظم، هناك جزء غضروفي يسمى labrum يجعل الحق أكثر عمقا، إذا حدث خلل في أوتار الكتف أو تمزق فإنها مع الزمن تؤدي إلى إهتراء المفصل لفقدانه الثباتية اللازمة.

هناك أربعة أوتار كتفية تغطي هذا المفصل من الأمام إلى الخلف وهي:

  • Subscapularis
  • Supraspinatus
  • Infraspinatus
  • Teres minor


تاريخ مفصل الكتف الصناعي؟


تم إجراء أول مفصل صناعي للكتف في 1881 وذلك في فرنسا ويعتبر هذا أول مفصل صناعي أجري لجسم الإنسان على الإطلاق قبل مفصل الركبة والحوض.
أجريت أول عملية مفصل كتف في USA في 1950 لعلاج حالة كسر معقدة في الكتف. وكل عام تجري (5300) عملية استبدال لمفصل الكتف USA مقارنة
ب (000 900 ) مفصل ركبة وحوض.


أنواع مفاصل الكتف الصناعية:
Types of Shoulder Arthroplasty


  • مفصل الكتف الكامل/ Total Shoulder Arthroplasty:

وهو مفصل يتكون من شقين في رأس معدني ليتبدل رأس عظم العضد، وحق بلاستيكي لاستبدال الحق، مثله مثل المفاصل الأخرى قد يكون إسمنتي cemented أو غير إسمنتي Press- fit، عادة مثل هذا المفصل يجري للمريض الذي عنده تعمر في مفصل الكتف، ولكن لديه أوتاراً جيدة في الكتف وليس هناك أي نقص في عظم العضد أو الحق.


  • مفصل الكتف الجزئي/ stemmed hemiarthroplasty:

وهو مفصل جزئي لاستبدال رأس عظم العضد بدون استبدال الحق، على اعتبار أن عظم الحق غير مهترئ ولا يحتاج إلى إستبدال، معظم هذه المفاصل يستخدم في حالات كسور حول رأس عظم العضد، ويشترط لهذا المفصل وجود أوتاراً كتفية سليمة وليست كل كسور الكتف تعالج بهذا المفصل، فقط المعقدة منها وخاصة في كبار السن والذين لديهم نسبة عالية لعدم إلتئام الكسر وإن تم تثبيته، وذلك لنقص التروية الدموية.


  • المفصل الجزئي السطحي resurfacing hemiarthroplas:

وهو مفص جزئي سطحي وهو عبارة عن عملية تلبيس لرأس عظم العضد وليس له Stem، وبالعادة يجرى لصغار السن، الذين لديهم عظم حق جيد غير مهترئ وأوتاراً سليمة، وقد ييستخدم في المرضى الذين لديهم خلع متكرر في الكتف مما يؤدي إلى فقدان عظمي في رأس عظم الكتف، بعض هذه المفاصل لها تصميم مميز، مما يجعلها مستخدمة في إصابات أوتار الكتف cuff tear arthropathy.


  • مفصل الكتف الكامل والمعكوس reverse total shoulder replacement:

وهو من أبرز التقدم الذي تم في عالم مفاصل جراحات الكتف، والذي أدى إلى انقلاب مبهر في عالم المفاصل، وسمي بالمعكوس لأنه فعلاً يعكس الوضع التشريحي لتركيب مفصل الكتف، حيث يصبح الحق كرة وتصبح الكرة حقاً،
والهدف من هذا التغيير في التصميم، هو جعل مفصل الكتف أكثر إعتماده على عضلة Deltoid، والاستغناء عن rotator cuff ( أوتار الكتف )، والتي هي دائماً تكون بحالة مرضية، هذا المفصل يقوم بتقريب مركز الدوران في الكتف إلى مركز الجسم (medialisation of the shoulder center of rotation) يستخدم هذا المفصل إذاً في حالات كسور الكتف المعقدة في المرضى كبار السن، أو في حالات تعمر الكتف الناتجة عن فقدان أوتار الكتف cuff tear arthropathy أو في حالات revision shoulder arthroplasty حالات إعادة مفصل صناعي.


فترة ما بعد المفصل :

الإهتمام بالجراح مهم جداً لمنع حالات الإلتهاب، يوضع الكتف في علاقة أو حمالة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع وهناك برنامج حركة يعطى للمريض للقيام به بنفسه في المنزل ويعطى تعليمات صارمة للقيام به مرتين أو ثلاث مرات يومياً، خلال أسبوعين سوف يكون المريض قادراً على القيام بالوظائف الأساسية مثل استخدام الطرف للأكل أو الشرب، أو تزرير أزرار قميصه، لا يسمح للمريض برفع أي شيء أثقل من كوب ماء في الشهر الأول من العملية.